Deltawy 4 Eng

أهلا وسهلا بكم فى منتدى طلاب هندسة الدلتا
شارك واتعرف على زملائك واستفيد بكل ما يخص الدراسة
مع تحيات مدير المنتدى
م/ عبدالعليم حلمى عبدالمولى

    من اقوال الصحابه

    شاطر

    eng:diaby
    دلتاوى ممتاز جدا
    دلتاوى ممتاز جدا

    عدد المساهمات : 262
    نقاط : 2951
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/02/2010
    العمر : 24

    من اقوال الصحابه

    مُساهمة  eng:diaby في السبت يوليو 31, 2010 2:13 pm


    روائع أقوال الصحابة
    أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    ** احرص على الموت توهب لك الحياة[1].
    ** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك[2].
    ** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].
    ** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].
    ** أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[5].
    ** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق[6].
    ** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[7].
    ** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[8].
    ** إن عليك من الله عيونًا تراك[9].
    ** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا[10].
    ** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[11].
    ** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[12].
    ** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه[13].
    ** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[14].
    ** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[15].
    ** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[16].
    ** ليست مع العزاء مصيبة[17].
    ** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[18].
    ** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[19].

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    ** قال : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[20].

    عثمان بن عفان رضي الله عنه

    ** قال : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[21].
    ** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه[22].
    ** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[23].

    علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    ** قال : الصبر مطية لا تكبو[24].
    ** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[25].

    أبو الدرداء رضي الله عنه

    ** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ الله عزوجل لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها[26].

    الحسن بن علي رضي الله عنهما

    ** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[27].


    [1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.
    [2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
    [3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
    [4] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
    [5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
    [6] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
    [7] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
    [8] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
    [9] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
    [10] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.
    [11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
    [12] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
    [13] الميداني: المصدر السابق 1/390.
    [14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.
    [15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
    [16] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.
    [17] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
    [18] الميداني: السابق 1/390.
    [19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.
    [20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.
    [21] البيهقي: شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149).
    [22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
    [23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.
    [24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
    [25] اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب ص132.
    [26] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 1/314، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.
    [27] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683.
    منقوللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 5:57 pm